نتائج التقييم الذاتي



مؤشرات النجاح في (مجال رؤية الروضة ورسالتها)

·      التعاون في تشكيل فريق الرؤية والرسالة

·      تنفيذ الخطة الزمنية الخاصة بالرؤية والرسالة

·      عمل اجتماعات خاصة بالرؤية والرسالة

·      مشاركة أولياء الأمور في وضع الرؤية والرسالة

·      مشاركة العاملين بالروضة في وضع الرؤية والرسالة

·      التوصل لرؤية ورسالة واضحة للروضة

·      تم نشر الرؤية والرسالة في مؤسسات المجتمع المحلى

·      تم نشر الرؤية والرسالة على الموقع الالكتروني للروضة

·      تم تعريف الأطفال بالرؤية والرسالة من خلال  نشيد (رؤيتنا واضحة)

مؤشرات النجاح في (مجال القيادة والحوكمة)
·       تحديد نقاط القوة والضعف .
·       حضور ومشاركة أولياء الأمور فى ندوة الإرشاد النفسى .
·       تتعامل العاملات وفق ما تدربن عليه عند التعامل مع الأطفال.
·       يسود الروضة جو من التفاعل والتعاون بين العاملين.
·       تنظيم العمل داخل الروضة وفق ما يجتمع عليه الرأى داخل الاجتماعات.
·       تفاعل أولياء الأمور مع الروضة فى سبيل تحسين مستوى الأطفال وتحقيق رؤية ورسالة الروضة.
·       تفعيل صندوق الشكاوى والمقترحات  واستغلال الموقع الإلكترونى والبريد الإلكترونى فى تلقى وحل الشكاوى.
·       الاستفادة من التغذية الراجعة والمتابعات فى تعديل وتحسين الأداء للمعلمات والعاملين بالروضة فى التنمية المهنية.
·       تم نشر أنشطة الأطفال على موقع الروضة  ليتابعها أولياء الأمور المتواجدون بالخارج والداخل.
·       زيادة وعى أولياء والعاملين بالروضة  بحقوق أطفالهم.
·       تنفيذ اللائحة الداخلية بالروضة.
·       حصر الحالات الاجتماعية الخاصة بالأطفال داخل الروضة.
·       تحديد الإمكانات المادية المتاحة بالروضة لاستغلالها بالعملية التعليمية.
·       تحديد المهام المنوطة بكل عامل بالروضة لتسهيل سير العمل.
·       تحفيز المعلمات والعاملات بالروضة لمساعدتهم على تقديم أفضل ما لديهن.

مؤشرات النجاح في (مجال مبنى الروضة وتجهيزاته)
·       التعاون بين أعضاء فريق الموارد.
·       إعداد حديقة للروضة.
·       بناء حائط فاصل يعزل الروضة عن المدرسة.
·       وجود حمامات للأطفال بالفناء.
·        استخدام الأطفال مراكز التعلم المختلفة.
·       مناسبة مساحة القاعات لأعداد الأطفال.
·       متابعة العاملين بالروضة للتنمية المهنية.
·       ممارسة الأطفال للنشاط الحركى بفناء الروضة.
·       استفادة الأطفال من مكتبة المدرسة وحجرة مناهل المعرفة بالروضة.
·       مناسبة عدد دورات المياه لأعداد أطفال الروضة.
·       سرعة تعامل المعلمات مع الإسعافات الأولية الضرورية.
·       متابعة الزائرة الصحية للروضة بصفة دورية.
·       تمكن العاملات ومعلمات الروضة فن التعامل مع حوادث الحرائق وخطط الإخلاء.
·       استدعاء بعض أولياء الأمور فى حالة الضرورة.
·       سهولة الوصول لأدوات الأمن والسلامة.
·       التطهير الدورى للخزانات.
·       سهولة الوصول لأولياء الأمور فى حالة الضرورة.
·       تجنب الإصابة بالأمراض المعدية.
·       تعامل أولياء الأمور مع الحوادث المختلفة وطرق الإسعافات الأولية.

مؤشرات النجاح في (مجال المشاركة المجتمعية)

·       التعاون بين أعضاء فريق المشاركة المجتمعية.
·       التواصل مع أولياء الأمور من خلال معرفة أرقام التليفونات.
·       القيام بزيارات لمؤسسات المجتمع المحلى.
·       إتباع البرنامج الزمني لخطة التوعية عن المشاركة المجتمعية.
·       تم عمل ندوات مختلفة لأولياء الأمور.
·       توعية أولياء الأمور بنصائح تساعدهم في تربية الطفل من خلال النشرات.
·       زيادة وعى أولياء  الأمور  من خلال المطويان  عن أساليب التعامل مع الطفل.
·       استفادة المعلمات من زياراتهم للروضات الأخرى.
·       معرفة الطفل بأهمية بعض المهن في المجتمع.
·       معرفة الطفل بالمناسبات المختلفة.
·       تقديم مشاركة مجتمعية من الروضة للمجتمع.
·       نشر أنشطة الأطفال بالموقع الالكتروني بالروضة.
·       يسود جو من التعاون والاحترام المتبادل بين جميع العاملين بالروضة.


مؤشرات النجاح في (مجال ضمان الجودة)
·       التعاون بين أعضاء فريق ضمان الجودة.
·       إتباع الخطة الزمنية لدراسة التقييم الذاتي.
·       استخدام أدوات جمع البيانات.
·       تنفيذ البرامج التدريبية المختلفة.
·       تحديد كثافة  الأطفال .
·       التأكد من تنفيذ خطط التحسين .
·       مناقشة نتائج التقييم الذاتى .
·       تنفيذ أولويات  التحسين .
·       إتباع اللوائح الداخلية .

مؤشرات النجاح في (مجال طفل الروضة)

·       يستطيع الطفل تعديد ( الحيوانات ، الطيور، المهن، وسائل المواصلات، الفواكه، الخضراوات ) من خلال البطاقات المصورة.
·       يستطيع الطفل نسخ الكلمات باللغة العربة والإنجليزية.
·       يستطيع الطفل توصيل الكلمة والصورة الدالة عليها.
·       يستطيع الطفل تحديد الكلمة المختلفة من الكلمات المتشابهة.
·       يستطيع الطفل التمييز بين الكلمات المختلفة.
·       يستطيع الطفل أداء بعض  التعبيرات الحركية على الأغاني مثل ( أغنية صفق صقفة، البطة لها جناحين، يا ولاد يا ولاد ، فتحت علبة ألواني، الفيل النونو الغلباوي، بطة ووزة وقطة وكلب ، كان فيه فراشة صغيرة ، one- two، Welcome ، تمثيل الأطفال لقصة " الأرنب الصغير والثعلب المكار "
·       يستطيع الأطفال ترتيب مراحل النمو ( الإنسان والدجاج ).
·       يستطيع الأطفال تصنيف الكرات الملونة على أساس اللون.
·       يستطيع الأطفال تصنيف الأشكال الهندسية ( مثلث – مربع – دائرة ) على أساس الشكل.
·       يستطيع الأطفال تصنيف البطاقات المصورة على أساس الحجم (كبر –صغير).
·       يستطيع الأطفال تمييز العملات.
·       يستطيع الأطفال تكرار نمط معين.
·       يستطيع الأطفال ربط العدد بمدلوله.
·       يستطيع الأطفال تعرف مفاهيم الإنبات، الطفو، الغوص.
·       يستطيع الأطفال تعرف الأحوال الجوية المختلفة.
·       يستطيع الأطفال تمييز الكائنات الحية والغير حية وتصنيفها.
·       يستطيع الأطفال تمييز البيئات (الصحراوية –الزراعية –الساحلية).
·       يستطيع الأطفال تحديد مصادر تلوث البيئة (عوادم السيارات –إلقاء النفايات في مياه النيل).
·       يستطيع الأطفال تمييز أنواع الأطعمة.
·       يستطيع الأطفال تعرف بعض الآلات البسيطة (الحاسب الآلي –الكشاف) (أجزائها –استخداماتها).
·       يستطيع الأطفال تعرف أهمية المؤسسات الخدمية بالمجتمع (مكتب البريد -المجلس المحلى – السنترال – الوحدة الصحية).
·       يستطيع الأطفال تعرف الأهرامات الثلاثة وأبو الهول.
·       يستطيع الأطفال أداء بعض الأعمال الفنية للاحتفال بالأعياد والمناسبات (الرسم –التلوين –الإنشاد –الاشتراك في أعمال فنية بخامات البيئة).
·       يوجد بدفاتر تحضير المعلمات الأنشطة (الموسيقية، الحركية، الفنية).
·       يستطيع بعض الأطفال أداء بعض الأعمال الدرامية ( تمثيل قصة " الأرنب الصغير والثعلب المكار " محاكاة الحيوانات ( القطة – الكلب – الأسد ) باستخدام الماسكات.
·       يستطيع الأطفال الرسم.
·       يستطيع الأطفال أداء بعض الأعمال الفنية باستخدام الخامات البيئية مثل "البقول".
·       يستطيع الأطفال تمييز انتقال الأمراض المعدية "الانفلونزا".
·       يستطيع الأطفال تعرف مصادر الخطر.

مؤشرات النجاح في (مجال المعلم)

·       إعداد المعلمات للتخطيط اليومي وفقا للخطة السنوية والشهرية والأسبوعية.
·       تفعيل سجلات الملاحظة-استمارات التحقق-أدوات التقويم المستمر.
·       استخدام المعلمات لمصادر المعرفة المختلفة .
·       استخدام المعلمات لخريطة نواتج التعلم والربط بينها وبين مؤشرات محتوى المنهج.
·       توزيع الوقت بين أنشطة التخطيط اليومي.
·       تناول المؤشرات التى يتم تأجيلها لظروف طارئة.
·       الارتقاء بالطفل الموهوب وتجاوب ذوى الصعوبة.
·       اكتساب الطفل لبعض المهارات الحياتية .
·       استجابة الأطفال مع الأنشطة الترفيهية.
·       إلمام الطفل بمؤسسات المجتمع المحلى.
·       اكتساب المعلمات خبرات مختلفة من خلال الزيارات الداخلية.
·       اكتساب المعلمات خبرات مختلفة من خلال الزيارات الخارجية مع الروضات الأخرى.

مؤشرات النجاح فى (مجال المناخ التربوى)

·       التعاون بين أعضاء الفريق.
·       تنفيذ القرارات التي اتخذت بمحاضر الاجتماعات.
·       الاستفادة من الحلقات النقاشية في التعامل مع الأطفال.
·       توعية أولياء الأمور بالمشكلات السلوكية وكيفية التعامل معها .
·       تنفيذ ما ورد بميثاق شرف المعلمة.
·       تدعيم نقاط القوة والإيجابيات وتعديل نقاط الضعف والسلبيات.
·       معرفة الطفل لبعض مؤسسات المجتمع المحلى.
·       معرفة الطفل لبعض المهن الموجودة بالمجتمع.
·       اشتراك أولياء الأمور مع الروضة في الأنشطة المختلفة.
·       إتباع الأطفال للسلوكيات الصحية داخل الروضة.
·       المتابعة الصحية للأطفال من خلال كارنيهات التأمين الصحي.
·       إلمام أولياء الأمور بالقواعد الصحية السليمة.
·       معرفة معلمات الروضة بطرق الإسعافات الأولية.
·       وجود زائرة صحية بالروضة.


 

قام بتطوير هذا الموقع- أ/ إيناس حازم- معلم مساعد رياض أطفال بالروضة

روضة عمر بن عبد العزيز Copyright © 2011 Designed by Ipietoon, Edited by Enas Hazem Blogger Template and web hosting