مؤشرات النجاح في (مجال رؤية الروضة ورسالتها)
· التعاون في تشكيل فريق
الرؤية والرسالة
· تنفيذ الخطة الزمنية الخاصة
بالرؤية والرسالة
· عمل اجتماعات خاصة بالرؤية
والرسالة
· مشاركة أولياء الأمور في
وضع الرؤية والرسالة
· مشاركة العاملين بالروضة في
وضع الرؤية والرسالة
· التوصل لرؤية ورسالة واضحة
للروضة
· تم نشر الرؤية والرسالة في
مؤسسات المجتمع المحلى
· تم نشر الرؤية والرسالة على
الموقع الالكتروني للروضة
· تم تعريف الأطفال بالرؤية
والرسالة من خلال نشيد (رؤيتنا واضحة)
مؤشرات النجاح في (مجال القيادة والحوكمة)
·
تحديد نقاط القوة والضعف .
·
حضور ومشاركة أولياء الأمور فى
ندوة الإرشاد النفسى .
·
تتعامل العاملات وفق ما تدربن
عليه عند التعامل مع الأطفال.
·
يسود الروضة جو من التفاعل
والتعاون بين العاملين.
·
تنظيم العمل داخل الروضة وفق ما
يجتمع عليه الرأى داخل الاجتماعات.
·
تفاعل أولياء الأمور مع الروضة
فى سبيل تحسين مستوى الأطفال وتحقيق رؤية ورسالة الروضة.
·
تفعيل صندوق الشكاوى
والمقترحات واستغلال الموقع الإلكترونى
والبريد الإلكترونى فى تلقى وحل الشكاوى.
·
الاستفادة من التغذية الراجعة
والمتابعات فى تعديل وتحسين الأداء للمعلمات والعاملين بالروضة فى التنمية المهنية.
·
تم نشر أنشطة الأطفال على موقع
الروضة ليتابعها أولياء الأمور المتواجدون
بالخارج والداخل.
·
زيادة وعى أولياء والعاملين
بالروضة بحقوق أطفالهم.
·
تنفيذ اللائحة الداخلية بالروضة.
·
حصر الحالات الاجتماعية الخاصة
بالأطفال داخل الروضة.
·
تحديد الإمكانات المادية
المتاحة بالروضة لاستغلالها بالعملية التعليمية.
·
تحديد المهام المنوطة بكل عامل
بالروضة لتسهيل سير العمل.
·
تحفيز المعلمات والعاملات
بالروضة لمساعدتهم على تقديم أفضل ما لديهن.
مؤشرات النجاح في (مجال مبنى الروضة وتجهيزاته)
·
التعاون بين أعضاء فريق الموارد.
·
إعداد حديقة للروضة.
·
بناء حائط فاصل يعزل الروضة عن
المدرسة.
·
وجود حمامات للأطفال بالفناء.
·
استخدام
الأطفال مراكز التعلم المختلفة.
·
مناسبة مساحة القاعات لأعداد
الأطفال.
·
متابعة العاملين بالروضة
للتنمية المهنية.
·
ممارسة الأطفال للنشاط الحركى
بفناء الروضة.
·
استفادة الأطفال من مكتبة
المدرسة وحجرة مناهل المعرفة بالروضة.
·
مناسبة عدد دورات المياه لأعداد
أطفال الروضة.
·
سرعة تعامل المعلمات مع
الإسعافات الأولية الضرورية.
·
متابعة الزائرة الصحية للروضة
بصفة دورية.
·
تمكن العاملات ومعلمات الروضة
فن التعامل مع حوادث الحرائق وخطط الإخلاء.
·
استدعاء بعض أولياء الأمور فى
حالة الضرورة.
·
سهولة الوصول لأدوات الأمن
والسلامة.
·
التطهير الدورى للخزانات.
·
سهولة الوصول لأولياء الأمور فى
حالة الضرورة.
·
تجنب الإصابة بالأمراض المعدية.
·
تعامل أولياء الأمور مع الحوادث
المختلفة وطرق الإسعافات الأولية.
مؤشرات النجاح في (مجال المشاركة المجتمعية)
· التعاون بين أعضاء فريق
المشاركة المجتمعية.
· التواصل مع أولياء الأمور
من خلال معرفة أرقام التليفونات.
· القيام بزيارات لمؤسسات
المجتمع المحلى.
· إتباع البرنامج الزمني لخطة
التوعية عن المشاركة المجتمعية.
· تم عمل ندوات مختلفة
لأولياء الأمور.
· توعية أولياء الأمور بنصائح
تساعدهم في تربية الطفل من خلال النشرات.
· زيادة وعى أولياء الأمور
من خلال المطويان عن أساليب
التعامل مع الطفل.
· استفادة المعلمات من
زياراتهم للروضات الأخرى.
· معرفة الطفل بأهمية بعض
المهن في المجتمع.
· معرفة الطفل بالمناسبات
المختلفة.
· تقديم مشاركة مجتمعية من
الروضة للمجتمع.
· نشر أنشطة الأطفال بالموقع
الالكتروني بالروضة.
· يسود جو من التعاون
والاحترام المتبادل بين جميع العاملين بالروضة.
مؤشرات النجاح في (مجال ضمان الجودة)
·
التعاون بين أعضاء فريق ضمان
الجودة.
·
إتباع الخطة الزمنية لدراسة
التقييم الذاتي.
·
استخدام أدوات جمع البيانات.
·
تنفيذ البرامج التدريبية
المختلفة.
·
تحديد كثافة الأطفال .
·
التأكد من تنفيذ خطط التحسين .
·
مناقشة نتائج التقييم الذاتى .
·
تنفيذ أولويات التحسين .
·
إتباع اللوائح الداخلية .
مؤشرات النجاح في (مجال طفل الروضة)
·
يستطيع الطفل تعديد ( الحيوانات
، الطيور، المهن، وسائل المواصلات، الفواكه، الخضراوات ) من خلال البطاقات
المصورة.
·
يستطيع الطفل نسخ الكلمات
باللغة العربة والإنجليزية.
·
يستطيع الطفل توصيل الكلمة
والصورة الدالة عليها.
·
يستطيع الطفل تحديد الكلمة
المختلفة من الكلمات المتشابهة.
·
يستطيع الطفل التمييز بين
الكلمات المختلفة.
·
يستطيع الطفل أداء بعض التعبيرات الحركية على الأغاني مثل ( أغنية صفق
صقفة، البطة لها جناحين، يا ولاد يا ولاد ، فتحت علبة ألواني، الفيل النونو
الغلباوي، بطة ووزة وقطة وكلب ، كان فيه فراشة صغيرة ، one-
two، Welcome ، تمثيل الأطفال لقصة "
الأرنب الصغير والثعلب المكار "
·
يستطيع الأطفال ترتيب مراحل
النمو ( الإنسان والدجاج ).
·
يستطيع الأطفال تصنيف الكرات
الملونة على أساس اللون.
·
يستطيع الأطفال تصنيف الأشكال
الهندسية ( مثلث – مربع – دائرة ) على أساس الشكل.
·
يستطيع الأطفال تصنيف البطاقات
المصورة على أساس الحجم (كبر –صغير).
·
يستطيع الأطفال تمييز العملات.
·
يستطيع الأطفال تكرار نمط معين.
·
يستطيع الأطفال ربط العدد بمدلوله.
·
يستطيع الأطفال تعرف مفاهيم
الإنبات، الطفو، الغوص.
·
يستطيع الأطفال تعرف الأحوال
الجوية المختلفة.
·
يستطيع الأطفال تمييز الكائنات
الحية والغير حية وتصنيفها.
·
يستطيع الأطفال تمييز البيئات (الصحراوية –الزراعية –الساحلية).
·
يستطيع الأطفال تحديد مصادر
تلوث البيئة (عوادم السيارات –إلقاء النفايات في مياه النيل).
·
يستطيع الأطفال تمييز أنواع
الأطعمة.
·
يستطيع الأطفال تعرف بعض الآلات
البسيطة (الحاسب الآلي –الكشاف) (أجزائها –استخداماتها).
·
يستطيع الأطفال تعرف أهمية
المؤسسات الخدمية بالمجتمع (مكتب البريد -المجلس المحلى – السنترال – الوحدة
الصحية).
·
يستطيع الأطفال تعرف الأهرامات
الثلاثة وأبو الهول.
·
يستطيع الأطفال أداء بعض
الأعمال الفنية للاحتفال بالأعياد والمناسبات (الرسم –التلوين –الإنشاد –الاشتراك في أعمال فنية بخامات البيئة).
·
يوجد بدفاتر تحضير المعلمات
الأنشطة (الموسيقية، الحركية، الفنية).
·
يستطيع بعض الأطفال أداء بعض الأعمال
الدرامية ( تمثيل قصة " الأرنب الصغير والثعلب المكار " محاكاة
الحيوانات ( القطة – الكلب – الأسد ) باستخدام الماسكات.
·
يستطيع الأطفال الرسم.
·
يستطيع الأطفال أداء بعض
الأعمال الفنية باستخدام الخامات البيئية مثل "البقول".
·
يستطيع الأطفال تمييز انتقال
الأمراض المعدية "الانفلونزا".
·
يستطيع الأطفال تعرف مصادر
الخطر.
مؤشرات النجاح في (مجال المعلم)
·
إعداد المعلمات للتخطيط اليومي وفقا للخطة السنوية
والشهرية والأسبوعية.
·
تفعيل سجلات الملاحظة-استمارات التحقق-أدوات التقويم
المستمر.
·
استخدام المعلمات لمصادر المعرفة المختلفة .
·
استخدام المعلمات لخريطة نواتج التعلم والربط بينها وبين
مؤشرات محتوى المنهج.
·
توزيع الوقت بين أنشطة التخطيط اليومي.
·
تناول المؤشرات التى يتم تأجيلها لظروف طارئة.
·
الارتقاء بالطفل الموهوب وتجاوب ذوى الصعوبة.
·
اكتساب الطفل لبعض المهارات الحياتية .
·
استجابة الأطفال مع الأنشطة الترفيهية.
·
إلمام الطفل بمؤسسات المجتمع المحلى.
·
اكتساب المعلمات خبرات مختلفة من خلال الزيارات
الداخلية.
·
اكتساب المعلمات خبرات مختلفة من خلال الزيارات الخارجية
مع الروضات الأخرى.
مؤشرات النجاح فى (مجال المناخ التربوى)
·
التعاون بين أعضاء الفريق.
·
تنفيذ القرارات التي اتخذت بمحاضر الاجتماعات.
·
الاستفادة من الحلقات النقاشية في التعامل مع الأطفال.
·
توعية أولياء الأمور بالمشكلات السلوكية وكيفية التعامل
معها .
·
تنفيذ ما ورد بميثاق شرف المعلمة.
·
تدعيم نقاط القوة والإيجابيات وتعديل نقاط الضعف
والسلبيات.
·
معرفة الطفل لبعض مؤسسات المجتمع المحلى.
·
معرفة الطفل لبعض المهن الموجودة بالمجتمع.
·
اشتراك أولياء الأمور مع الروضة في الأنشطة المختلفة.
·
إتباع الأطفال للسلوكيات الصحية داخل الروضة.
·
المتابعة الصحية للأطفال من خلال كارنيهات التأمين
الصحي.
·
إلمام أولياء الأمور بالقواعد الصحية السليمة.
·
معرفة معلمات الروضة بطرق الإسعافات الأولية.
·
وجود زائرة صحية بالروضة.